منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود

منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود

مــــــنــــتـــــدى ديـــــــــــــنــــــــى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى† مـــنـــتـــدى الــــقـــديــــس الــــقــــوى الانــــبـــا مــــوســـى الاســــود† بركة صلواتة تكون معنا امين مع تحياتى المدير العام
المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 الصلوات التي تقال أثناء الميطانيات (السجود والركوع)؟؟؟اعرف ايه هى ونقول فيها ايه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doona
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 2816
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 28
الموقع : http://moses-alasod.yoo7.com

مُساهمةموضوع: الصلوات التي تقال أثناء الميطانيات (السجود والركوع)؟؟؟اعرف ايه هى ونقول فيها ايه   الأربعاء يناير 25, 2017 6:11 pm

كلمة ميطانية prostration هي كلمة يونانية μετάνοια تعني التوبة أو تغيير النية ومراجعة الضمير metanoia. سواء أكان ضميرنا من نحو الله أو من نحو الآخرين. حيث تُقدَّم الميطانية أمام الله على مستوى خاص، بينما تقدَّم للآخرين، وإنما على مستوى آخر.
يمكن أن تكون صلاة تذلل أمام الله واعتراف بالخطايا أمام الله مع طلب الرحمة . ففي كل ميطانية يعترف الإنسان بخطية ويدين نفسه أمام الله "ارحمني يا الله أنا الذي فعلت كذا" . ويمكن أن تكون صلوات شكر ، يتذكر فيها الإنسان مراحم الله عليه أو علي أحبائه ، وفي كل ميطانية يتذكر بعض إحسانات الله . ويمكن أن تكون صلوات طلبات ، يذكر فيها المصلي كل ما يريده شخصياً أو ما يريده لغيره أو للكنيسة . ويمكن أن تصحب الميطانيات بأي نوع آخر من الصلالمطانية هي السجود الكامل إلى الأرض حتى تلامس الجبهة التراب. وهي علامة تسليم الحياة كلها لله.وات ... نصلى جميعا يارب دبر حياتنا كما يليق .
ويمكن ايضا ان نعرفها انها هي السجود الكامل إلى الأرض حتى تلامس الجبهة التراب. وهي علامة تسليم الحياة كلها لله.
يمكن أن تكون المطانيات تذللًا أمام الله.
أي أنه مع كل مطانية metanoia، يبكت الإنسان نفسه أمام الله علي خطية ما، ويطلب مغفرتها: أنا يا رب أخطأت في كذا، فاغفر لي. أنال نجست هيكلك فاغفر لي. أغفر لي أنا الكسلان، أنا المتهاون، أنا الذي.. ويمكن أن تكون المطانيات مصحوبة بصلوات شكر أو تسبيح.
ويمكن القيام بتمهيد روحي قبل المطانيات.
كمحاسبة للنفس، أو أية قراءة روحية تشعل الحرارة في القلب.
وللميطانية ثلاثة أشكال:
1- التطامن بالرأس: أو مجرد إحناء الرأس بينما الجسم يكون منتصبًا، مع ضم اليدين إلى الصدر، إما في شكل الصليب أو ضمّهما مستويين إحداهما على الأخرى، ووضعهما معًا على الصدر، وهو ما يحدث في القداس الإلهي عدة مرات، عندما ينادي الشماس على الشعب: "احنوا رؤوسكم للرب" ، وذلك عدة مرات سواء عند قراءة التحاليل في نهاية رفع البخور، أو عندما يخضعون برؤوسهم عند تحليل الخدام..
2- الركوع: وتنتشر هذه الطريقة أكثر بين رهبان الغرب، حيث يطلق عليه Semi-prostration أي نصف ميطانية أو ميطانية جزئية، وفيها يركع المصلي على ركبتيه، بينما ترتفع يداه لأعلى في شكل الابتهال.
3- السجود: أو الميطانية الكاملة Full Prostration، وهي السجود الكامل حيث تلامس الجبهة الأرض. وتمارس الكنيسة هذا النوع من السجود الكامل عدة مرات في القداس الإلهي؛ فعند حلول الروح القدس على الأسرار في لحظات مهيبة يسجد الشعب..
ويفضل أن يركع المصلّي إلى أسفل أولًا، ومن ثم ينحني إلى الأمام، والقيام مرة أخرى على نفس النحو، حيث لا تؤثر كثرة الميطانيات على صحة الساجد، لا سيما عموده الفقري، مع ملاحظة أن تكون هناك وقفة قصيرة بين الميطانية والأخرى، حتى لا تتلاحق الأنفاس وينهك الجسد سريعًا. وإنما تُصنَع المطانية metanoia برشاقة واتزان، مع فرد الجسد مستقيمًا تمامًا عند الوقوف.
أوقات ممارسة الميطانيات؟
فى الصباح الباكر، وقبل صلاة باكر، أو عقبها مباشرة، بحيث يعطى المصلى لله باكورة الجهد في اليوم، كما أن هذا الوقت مناسب كحركة جسدية أو نشاط جسدى مع بطن خالية من الطعام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلوات التي تقال أثناء الميطانيات (السجود والركوع)؟؟؟اعرف ايه هى ونقول فيها ايه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود :: منتدى التأملات الروحية :: تأملات روحية-
انتقل الى: