آية (2): "جربني يا رب وامتحني صف كليتي وقلبي."
جَرِّبْنِي يَا رَبُّ.. صَفِّ كُلْيَتَيَّ = جربني هنا جاءت بمعنى فحص المعادن بالنار لتنقيتها ولذلك جاءت الكلمة في السبعينية "إبلنى". وداود هنا غير أيوب. فأيوب حين فاجأته التجارب صرخ إلى الله متسائلاً لماذا سمحت بكل هذا يا رب فأنا بار.. أما داود فصرخ لتكن هذه الألام والتجارب لتنقيتي، فمن يحبه الرب يؤدبه.. هو هنا يريد أن تكشف التجارب له حقيقة ضعفاته ليكمل، فقوله جربني لا يعني أن يعرف الله بعد التجربة حقيقة قلبه فالله عالم بكل شئ، إنما لكي ينكشف داود أمام نفسه ويتنقى من أخطائه الدفينة. والكلية تشير للداخل، هي تنقي الدم وداود يريد تنقية داخله تماماً. (يع2:1، 3 + 1بط8:1 + 2كو10:12). هنا داود في المزامير إرتفع درجة عن أيوب.
آية (3): "لأن رحمتك أمام عيني. وقد سلكت بحقك."
الأساس الذي نقبل به أي تجربة هو أن كل ما يمر بحياتنا مبنى على أساس رحمة الله، وأن كل شيء للخير للذين يحبون الله = وقد سلكت بحقك. فهو برئ من التهم التي وجهت إليه، وهو يحب الله لذلك يثق في استمرار مراحم الله كما اختبرها من قبل.