منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى 80999214
منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى 80999214
منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود

مــــــنــــتـــــدى ديـــــــــــــنــــــــى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا ومرحبا بكم فى† مـــنـــتـــدى الــــقـــديــــس الــــقــــوى الانــــبـــا مــــوســـى الاســــود† بركة صلواتة تكون معنا امين مع تحياتى المدير العام
المواضيع الأخيرة
» سر التوبة والاعتراف / أسرار الكنيسة السبعة في الطقس القبطي - الأنبا بنيامين
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالأحد مايو 14, 2017 7:53 pm من طرف doona

» تاسونى اليصابات
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 8:44 pm من طرف doona

» كتاب لماذا القيامة - البابا شنودة الثالث - لماذا يُقام الجسد؟
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالسبت مايو 13, 2017 5:58 pm من طرف doona

» سر الميرون/أسرار الكنيسة السبعة في الطقس القبطي - الأنبا بنيامين
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالجمعة مايو 12, 2017 11:04 am من طرف doona

» تمجيد الشهيد العظيم مارمرقس الرسول
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالإثنين مايو 08, 2017 6:38 pm من طرف doona

» قصة حياة الشهيد مارجرجس الروماني - دراما تمثيلية مسموعة
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالأربعاء مايو 03, 2017 12:42 pm من طرف doona

» فيلم ابونا ابرام الانبا توماس كامل
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالأربعاء مايو 03, 2017 12:40 pm من طرف doona

» رساله هامه جدا من القديس الانبا ابرام للشعب القبطي والكهنه
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2017 7:54 pm من طرف doona

» ابونا ابراهيم البراوى
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالأحد أبريل 30, 2017 11:05 am من طرف doona

التبادل الاعلاني

 

 عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
doona
نائبة المدير العام
نائبة المدير العام
doona


عدد المساهمات : 2816
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
العمر : 34
الموقع : https://moses-alasod.yoo7.com

عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Empty
مُساهمةموضوع: عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى   عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى Icon_minitimeالأربعاء يناير 16, 2013 8:07 pm

هو أحد الأعياد السيدية الكبرى التى تحتفل بها جميع الكنائس المسيحية على اختلاف مللها ونحلها، تذكاراً لعماد السيد المسيح بيد يوحنا المعمدان فى نهر الأردن ويسمى "عيد الظهور الآلهى" أو عيد"الإبيفانيا" أى عيد الأنوار وتحتفل به الكنيسة القبطية فى يوم 11 طوبة الموافق 19/20 يناير من كل عام.

وتقام فى الكنيسة هذا اليوم صلاة تقديس الماء، حيث تقاد الشموع حول جرن اللقان بعد ملئه بالماء، وتتلى الصلوات والطلبات ثم يبلل الكاهن طرف منديل بهذا الماء، ويغسل أرجل كل من بالكنيسة، وذلك تشبها بالسيد المسيح الذى غسل أرجل تلاميذه وقديماً كان يتم هذا الطقس على شاطئ النيل، وكان يسكب جزء من الماء اللقان بعد تقديسه فى النيل ومازالت إحتفالات هذا العيد تأخذ أشكالاً طقوسية تدور حول الماء، وبعض الأطعمة كما سيأتى ذكر ذلك فيما يلى.

1- الاحتفال الرسمى بعيد الغطاس :

تعرض كثير من المؤرخين لاحتفالية هذا العيد وما كان يحدث فيها عبر السنين فكان إجماعهم أن "ليلة الغطاس أحسن ليلة تكون بمصر وأشملها سروراً "وما كان لها من شأن عظيم" فلا ينام فيها الناس ولا تغلق فيها الدروب وتوقد فيها المشاعل والشموع وتكثر فيها المأكل والمشارب، ويحضرها المغنون والملهون، وما يجرى فيها من عزف وقصف يفوق الوصف" ويصف المسعودى الذى عاصر احتفال الإخشيد بليلة الغطاس" وقد أمر بإقامة الزينة، فأسرج ألف مشعل أمام قصره مـن جهته الشرقية المطلة على النيل" ولما أنتزع الفاطميون الحكم من أيدى الإخشيديين حافظوا على الاحتفال بهذا العيد، بل وزادوا فى الإنعام فيه على رجال الدولة. فكان إذا جاءت ليلة الغطاس ضربت الخيام فى عدة مواضع على شاطئ النيل بناحية مصر القديمة. وكان الخليفة بنفسه يحضر هذا الاحتفال. ومن الطريف ما رواه الأنطاكى أن الخليفة الفاطمى الحكم بأمر الله كان يحضر احتفال الغطاس ويشاهد طقوسه وهو متنكر فلا يعرفه أحد.
وكثيراً ما منع الاحتفال بعيد الغطاس وكان أول من فعل ذلك الخليفة المعز ولم يكتف بذلك بل هدد بعقوبة الشنق لكل من يحتفل به ثم أصدر الخليفة العزيز تحذيراً من اجتماع الناس ليلة الغطاس وإظهار الملاهى وتوالى المنع والتضييق فى إظهار الزينات ومظاهر اللهو فى أعياد الغطاس حتى أقتصر فى هذا اليوم على تزيين داخل الكنائس فقط، وتكاد تقتصر مظاهر الاحتفال حالياً على مساء اليوم السابق للعيد "ليلة الغطاس" فقط.

2- ليلة الغطاس والنيل :
أرتبط نهر النيل بعيد الغطاس حيث أن الـماء عنصر أساسى فى أصل العيد فبعد انتهاء طقس صلاة تقديس الماء والممارسات المرتبطة بماء اللقان داخل الكنيسة، يخرج الجموع من الكنيسة متوجهين إلى نهر النيل ليغطسوا فى الماء. وهذه العادة كانت شائعة فى الماضى، فيغطس الرجال شيوخاً وشباباً وصبياناً وكذا من أراد من السيدات فى نهر النيل. وكان يوجد مكان مخصص للرجال وآخر للسيدات. ثم يعودون إلى الكنيسة لاستكمال طقوس صلاة العيد.
وتجدر الإشارة إلى المدى الذى تعبر به هذه الاحتفالية الشعبية عن المعتقد الدينى. فالسلوك الشعبى باعتياده أن يغطس في النيل ليلة الغطاس التى هى تذكار عماد السيد المسيح رغم شدة البرودة فى هذا الوقت من العام- شهر طوبة- إنما يشير ويؤكد على واحدة من معتقدات الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية وهي ضرورة أن تكون المعمودية بالتغطيس فى الماء. هذا الاعتقاد الذى تتميز به وتخالف فيه الكثير من الكنائس الأخرى. لقد وظف المجتمع الشعبى هذه الممارسة لخدمة معتقداته الدينية، منتهجاً سلوكً رمزياً واعٍ، وموجه فمزج بين المعانى الكنسية والمعطيات البيئية لخدمة أهدافه الدينية.

ولقد أراد الوجدان الشعبى أن يعطى لهذه الممارسة شرعية تزيد من قوة اعتيادها بالإضافة لكونها تشير إلى المعتقد الدينى، فجعلها مرتبطة بالصحة فمن يغطس فى الماء فى هذه الليلة يتمتع بالصحة الجيدة طوال العام فلا تقربه الأمراض أو البرد.
3- مائدة العيد :
كان الطعام ومازال أحد المظاهر المادية للاحتفالات، وتتجلى الكثير من السمات البيئية والشخصية لأية ثقافة فى مائدة احتفالاتها.
القلقاس بالخضرة:
العادة أن الأهالى يطبخون القلقاس بالسلق الأخضر ليلة عيد الغطاس، واستخدام السلق الأخضر لا يرتبط بالعيد بقدر ما هو مرتبط بالقلقاس. فطبخه عادة مايكون مقروناً بإستخدام الخضرة سواء فى مناسبة العيد أو غيرها وعادة طبخ القلقاس فى عيد الغطاس شائعة بين الأقباط عامة. فقد جاء
ذكـرها ضمن مـظاهر الاحتفال بالعيد فى القرن التاسع عشر.

القصب واليوسفى :
يكثر فى الأيام السابقة لعيد الغطاس باعة القصب، فهم يأتون خصيصاً لبيعه فى هذه المناسبة وما يزال القصب علامة مميزة لعيد الغطاس. فكانت المراكب قديماً تأتى من صعيد مصر محملة بالقصب فترسو على شاطئ النيل.
وقد وجد أن أول ذكر لهذه العادة يعود لأيام الفاطميين عندما أدخلوا القصب ضمن الرسوم المقررة بالديوان لهذا العيد. فأصبح من ضروريات المناسبة الذي يتهادون به احتفالاً بالعيد. بالإضافة إلى مص القصب فى هذا اليوم، جرت العادة بتناول فاكهة اليوسفى والبرتقال أيضاً.
لقد كان عيد الغطاس ومازال أحد الأعياد الكبرى لدى الأقباط على المستوى الرسمى الكنسى، وأيضاً المستوى الشعبى الاحتفالى بالمناسبة. ولما كان للماء دور رئيسى فى أصل الاحتفالية الرسمى، فقد لعب أيضاً دوراً هاماً فى الاحتفالية الشعبية، فالمظاهر الاحتفالية التى كانت تقام على ضفاف النيل قديماً، والنزول للغطس فى نهر النيل، والربط بين هذه العادة والتمتع بالصحة الجيدة، وأيضاً الاستبشار بمطر السماء فى هذا اليوم، كلها تمثل انعكاسات احتفالية شعبية لعناصر العيد الرسمى الممثلة فى ماء النهر الذى تعمد فيه وبه السيد المسيح فى هذا اليوم.

عن مجلة رسالة خدام الكلمة التى تصدرها أسقفية الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى *القس داود يسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى القس داود يسى
»  عيد الغطاس قراءة فى الفولكلور القبطى القس داود يسى
» عيد الغطاس الظهور الإلهى (الثيؤفانيا ) لنيافة الأنبا بنيامين
»  لماذا أعتمد الرب في نهر الأردن بالذات؟عيد الغطاس الظهور الإلهى (الثيؤفانيا ) لنيافة الأنبا بنيامين
» لماذا أعترض يوحنا المعمدان على معمودية السيد المسيح عيد الغطاس الظهور الإلهى (الثيؤفانيا ) لنيافة الأنبا بنيامين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى القديس القوى الانبا موسى الاسود :: منتدى التأملات الروحية :: تأملات روحية-
انتقل الى: